أخبار عاجلة

المتحدث باسم لجنة الخمسين يؤكد على أن المادة 219 لن يكون لها وجود سواء رقم أو كمعنى فى الدستور الجديد

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

جدد محمد سلماوى، المتحدث الإعلامى للجنة الخمسين، تأكيده على أن المادة 219 لن يكون لها وجود سواء رقم أو كمعنى فى الدستور الجديد، لافتًا إلى أن الحديث حول وضع تفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية فى الديباجة لا يزال محل نقاش والمقصود وضع تفسير المحكمة الدستورية الشهير فى الديباجة وليس أى تفسير آخر.

وقال محمود بدر عضو لجنة الخمسين، ردًا على تهديدات ممثل الكنيسة الأرثوذوكسية بالانسحاب من اللجنة، اعتراضًا على وضع تفسير كلمة مبادئ بديباجة الدستور. وقال بدر، إن البعض زايد على أعضاء لجنة الخمسين بخصوص المادة 219 فى الدستور المعطل، وإن هناك من اتهم القوى المدنية بالخمسين بالتفريط والإبقاء على هذه المادة، بينما الحقيقة أن هناك اتفاقًا على التمسك بتفسير المحكمة الدستورية لمبادئ الشريعة، وأن نواب حزب النور تسرعوا بالقول إنه تم التوافق على أن يوضع تفسير للمادة فى ديباجة الدستور، مما دعا الأنبا بولا على التهديد بالانسحاب، وشدد بدر على أن بولا لم ينسحب من اللجنة.

وعن أزمة المادة 11 من الدستور المتعلقة بحقوق المرأة ومساواتها بالرجل، والتى يعترض عليها ممثل حزب النور ويطالب بأن تزيل بجملة “بما لا يخالف الشريعة الإسلامية”، قال بدر، إن مصر وقعت على اتفاقية دولية تمنع كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وتحفظت على بعض بنودها الخاصة لمخالفتها لمبادئ الشريعة الإسلامية، وبالتالى يتم إقرار المادة 11 بحيث تراعى هذا التحفظ.

بينما قال أحمد عيد، إنه لا يمكن فى نهاية كل مادة كتابة “بما لا يخالف الشريعة الإسلامية أو بما لا يخالف الأمن القومى”، وقال إنه طالما أن المادة الثانية تقر مبادئ الشريعة الإسلامية فإن هذه المادة تكون شاملة جامعة وتنسحب على كل المواد، حيث إن الدستور كله عبارة عن وحدة عضوية، وأشار إلى أن ممثل حوب النور فى الخمسين استفسر من هذا الأمر من أعضاء لجنة الخبراء ورئيس اللجنة و”فهم أن الدستور كيان عضوى واحد”، وأنه لا يمكن أن يوجد مادتين متعارضتين.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الخامس عشر والأخير: الفداء والتضحية ، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس عشر والأخير: الفداء والتضحية ، للدكتور خالد بدير

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الخامس عشر والأخير: الفداء والتضحية ، …

صوت الدعاة تتقدم بالعزاء للشيخ خالد خضر في وفاة والده

خالص العزاء لصاحب الفضيلة الشيخ خالد خضر وكيل وزارة أوقاف الغربية فى وفاة والده رحمه …

خطبة الجمعة اليوم 19 يوليو 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة ، بتاريخ 13 محرم 1446هـ ، الموافق 19 يوليو 2024م

خطبة الجمعة اليوم : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 19 يوليو 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

awkafe

مقرأة الأئمة تعود للنظام القديم للأئمة علي الدرجة الأولي

قررت وزارة الأوقاف العودة للنظام القديم في مقرأة الأئمة، وبخاصة الأئمة علي الدرجة الأولي أ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »