أخبار مهمةالخطبة المسموعةخطبة الأسبوعخطبة الجمعةخطبة الجمعة القادمة ، خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف المصرية مكتوبة word pdfعاجل

خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بعنوان : رحم اللَّه رجلًا سمحًا ، للشيخ خالد القط

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بعنوان : رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 8 ربيع الآخر 1446هـ ، الموافق 11 أكتوبر 2024م

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بصيغة word بعنوان : رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا ، للشيخ خالد القط

 

ولتحميل خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بصيغة pdf بعنوان : رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا ، للشيخ خالد القط

https://youtu.be/Ujsj5CFfuzo

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م ، بعنوان : رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا ، للشيخ خالد القط ، كما يلي:

 

رحم الله عبداً سمحاً

الشيخ خالد القط

بتاريخ: 8 ربيع الثاني 1446هــ – 11 أكتوبر 2024م

“””””””””””””””””””””””””

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، وهو على كل شيء قدير، القائل فى كتابه العزيز ((وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)) سورة فصلت (34).

وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، اللهم صل وسلم وزد وبارك عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين ، حق قدره ومقداره العظيم

أما بعد

أيها المسلمون ، فما من خلق قويم عظيم ، إلا ودعانا إليه الإسلام ،  كما أنه ما من  صفة  ذميمة  إلا وحذرنا منها الإسلام   ، والمسلم الحقيقى هو  إنسان    سمح دائما ، سمح مع نفسه ، ومع الآخرين  ، فهو سمح فى بيعه ، فى شرائه ، وسائر أحواله وأمور  حياته  ، وهكذا فالمسلم متسامح لا يعرف الطمع ولا الجشع ولا البغى ولا العدوان ، وإنما هو وقاف عند حدود الله . التسامح لغةً من المسامحة، وهي المساهلة والتسامح هو التساهل. أما في الاصطلاح فالتسامح هو: الصفح والعفو والإحسان، والذي يقابله التعصب والتطرف والغلو، والتسامح خلق إسلامي أصيل، رغَّب به الشرع وحبب المكلفين فيه، وجعله منهاجًا لتعامل المسلم مع إخوانه، وورد في الشريعة بعشرات النصوص المرغِّبة به.

  كما يعرف التسامح في الإسلام بأنه المبدأ الإنساني الذي يحث الإنسان على نسيان ما مضى من الأحداث المؤلمة. ونسيان الأذى الناتج عن بعض المواقف بإرادته والعزوف عن فكرة الانتقام، بالإضافة إلى التفكير الإيجابي تجاه الآخرين، والحرص على عدم إصدار أحكام عليهم أو إلقاء التهم، وأخيرًا الإيمان بأن البشر عُرضة للخطأ وعلينا التماس الأعذار والشعور بالرحمة والعطف.

تابع / خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بعنوان : رحم اللَّه رجلًا سمحًا 

أيها المسلمون ، فقد جاءت نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بالدعوة إلى التسامح والسماحة

قال -تعالى-: (وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ). [سورة البقرة   237] وقال -تعالى-: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). سورة آل عمران 134، وقال -تعالى-: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ). سورة آل عمران 159، وقال -تعالى-: (إِن تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا) سورة النساء 149] وقال -تعالى-: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). سورة المائدة 13] وقال -تعالى-: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّـهُ لَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). سورة النور 22

وقال -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ). سورة الشورى 25، وقال -تعالى-: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّـهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ). سورة الشورى 40]، وقال -تعالى: (وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيم)) سورة التغابن 14

تابع / خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بعنوان : رحم اللَّه رجلًا سمحًا 

أيها المسلمون، والتسامح خلق نبوي عظيم، وكثيراً ما كان لهذا الخلق النبوي الأثر الكبير في تغيير نفسية من جاء يريد إيذاءه صلى الله عليه وسلم، فقد كان يأتي أحدهم وليس على وجه الأرض مَنْ هو أبغض له من النبي صلى الله عليه وسلم، ويعود وليس على وجه الأرض من هو أحب إليه منه، وذلك لتسامحه وعفوه صلوات الله وسلامه عليه.

والسيرة النبوية زاخرة بالمواقف والأحاديث الدالة على جميل عفو وتسامح النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها: على سبيل المثال، التسامح مع الجاهل والمسيء:

فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه (جذبه) بردائه جبذة شديدة، نظرت إلى صفحة عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مُرْ لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك ثم أمر له بعطاء) قال النووي رحمه الله: “فيه احتمال الجاهلين والإعراض عن مقابلتهم، ودفع السيئة بالحسنة، وإعطاء من يتألف قلبه.. وفيه كمال خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وحلمه وصفحه”. وقال ابن حجر: “وفي الحديث بيان حلمه صلى الله عليه وسلم، وصبره على الأذى في النفس والمال، والتجاوز على جفاء من يريد تألفه على الإسلام.

  سماحته صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين، فقد كان تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين مبنى على الرقى والمحبة والتسامح والرفق والرحمة، فكان يعدل معهم، ويزور مريضهم، ويحسن إلى جاره منهم، فقد أخرج الإمام البخاري فى صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه قال: (كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه يعوده، فقعد عند رأسه فقال له: أسلم، فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال: أطع أبا القاسم.. فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: الحمد لله الذي أنقذه من النار).

وعند البخاري من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه قال: ذُبِحتْ شاة لابن عمرو في أهله، فقال: أهديتم لجارنا اليهوديّ؟ قالوا: لا، قال: ابعثوا إليه منها، فإني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه)

تابع / خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بعنوان : رحم اللَّه رجلًا سمحًا 

السماحة في البيع والشراء:

البيع والشراء صورة من صور المعاملات اليومية التي تقتضي قدْراً كبيراً من السماحة، ولذلك دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرحمة للرجل السَمْح في بيعه وشرائه، ففي صحيح البخاري، قال صلى الله عليه وسلم: (رحم الله عبداً سمحاً (سهلا) إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى (طلب قضاء حقه بسهولة)). وقد ذكر البخاري هذا الحديث في صحيحه تحت قوله: “باب السهولة والسماحة في الشراء والبيع”، وقال ابن حجر في شرحه لهذا الحديث: “السهولة والسماحة متقاربان في المعنى.. والمراد بالسماحة ترك المضجرة ونحوها. وفيه الحض على السماحة في المعاملة، واستعمال معالي الأخلاق، وترك المشاحنة، والحض على ترك التضييق على الناس في المطالبة، وأخذ العفو منهم”.

تابع / خطبة الجمعة القادمة 11 أكتوبر 2024م بعنوان : رحم اللَّه رجلًا سمحًا 

الخطبة الثانية

وهكذا أيها المسلمون، فإن التسامح مع الأخرين من أرقى الأخلاق التي يتصف بها المسلم، وهو أمر لا يستطيعه كثير من الناس، فمن معاني التسامح التغاضي عن أخطاء وهفوات الآخرين فمن معاني التسامح، إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه، فالتمس له العذر، فإن لم تجد له عذرًا، فقل: لعل له عذرًا لا أعلمه.

واعلم أيها المسلم أن عفوك وتسامحك مع الأخرين لا يكون إلا من قوة، فاجعلوا التسامح منهج حياتكم، وطريقكم لمرضاة ربكم، ولله در الشافعي حين قال:

وَعاشِر بِمَعروفٍ وَسامِح مَنِ اِعتَدى               وَدافِع وَلَكِن بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ

اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق، لا يهدى لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت

كتبه: الشيخ خالد القط

 

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

وللإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

وللإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع و خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

وللمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

اظهر المزيد

كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
error: Content is protected !!