أخبار عاجلة
خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 3 ربيع الأول 1446هـ ، الموافق 6 سبتمبر 2024م
خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 3 ربيع الأول 1446هـ ، الموافق 6 سبتمبر 2024م

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بصيغة word بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بصيغة pdf بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م ، بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للشيخ خالد القط ، كما يلي:

 

وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيى ويميت، وهو على كل شيء قدير، القائل في كتابه العزيز: ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) سورة الروم (21)

وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، اللهم صل وسلم وزد وبارك عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين، حق قدره ومقداره العظيم.

أما بعد :

أيها المسلمون، فإن الزواج هو السبيل الوحيد الذى شرعه الله سبحانه وتعالى لالتقاء الرجل بالمرأة، وهو السبيل الوحيد الذى شرعه الله سبحانه وتعالى كذلك لبقاء الجنس البشري، وحتى تستمر الحياة، وحاجة الرجل إلى المرأة، وحاجة المرأة إلى الرجل أمر فطر الله الخلق عليه، قال تعالى: ((زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ﴾. سورة آل عمران (14).

والزواج هو سنة الله سبحانه وتعالى في هذا الكون قال تعالى في هذا المعنى: ((سُبۡحَـٰنَ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلۡأَزۡوَٰجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلۡأَرۡضُ وَمِنۡ أَنفُسِهِمۡ وَمِمَّا لَا یَعۡلَمُونَ ﴾ [يس -٣٦] وقال أيضاً ((وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)) سورة الذاريات (49) .

تابع / خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا

والزواج سنة جميع الأنبياء والمرسلين، قال تعالى: ((وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ )) سورة الرعد (38)، وهو سنة سيدنا محمد ﷺ، فقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال: ((جاءَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ إلى بُيُوتِ أزْواجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقالُّوها، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟! قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ، قالَ أحَدُهُمْ: أمّا أنا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنا أصُومُ الدَّهْرَ ولا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنا أعْتَزِلُ النِّساءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذا وكَذا؟! أَما واللَّهِ إنِّي لَأَخْشاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّساءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي)).

أيها المسلمون، فإن عقد الزواج في الإسلام له مكانة وقدسية كبيرة، يكفي أن الله سبحانه وتعالى وصفه بأنه ميثاق غليظ دون سائر العقود التي نتعامل بها، قال تعالى: ((وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا )) سورة النساء (21)، ومن هذا المنطلق دعا الإسلام بالمحافظة على بقاء الأسرة متماسكة، لأنها اللبنة الأولى في المجتمع و، ولذلك أيها المسلمون سد الإسلام كل الأبواب والنوافذ التي من شأنها نقوض أمن وسلامة الحياة الزوجية، وذلك عن طريق عدة أمور منها:

فعلى سبيل المثال، فإن الطلاق في الإسلام هو حل يلجأ إليه عند استحالة العشرة والحياة وأنه بمثابة ارتكاب أخف الضررين، فإن النظرة إليه أنه مباح على مضض، فعند أبى داوود وابن ماجه وغيرهما بسند مرسل من حديث عبد الله بن عمر t: ((أبغضُ الحلالِ إلى اللهِ: الطلاقُ))

بل من عظمة الإسلام حتى عند صدور الطلاق، أن تعتد المرأة في بيت زوجها، لعلها تكون ذريعة أن يراجعها زوجها، قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا)) سورة الطلاق (1)

تابع / خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا

كذلك أيها المسلمون، وضع الإسلام قواعد وركائز أساسية للحياة الزوجية، فالزوج هو مسؤول مسؤولية تامة عن الإنفاق على أسرته، بل جعله النبي ﷺ شرطاً أساسيا لمن أراد الزواج، فقد أخرج الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أنه قال ﷺ: ((يا مَعْشَرَ الشَّبابِ، مَنِ اسْتَطاعَ مِنْكُمُ الباءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجاءٌ)).

ويقول ربنا تبارك وتعالى في كتابه العزيز: ((لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)) سورة الطلاق (7)

كما أكد النبي r في مناسبات عدة على الوصية بالنساء فعند مسلم وغيره من حديث جابر بن عبد الله أنه قال ﷺ ((واتقوا اللهَ في النساءِ فإنهن عوانٍ عندكم)).

كما أمر الإسلام الرجال بحسن عشرة المرأة فقال جل وعلا في كتابه العزيز: ((وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)) سورة النساء (19)

ويقول النبي ﷺ كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: ((لا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ، أَوْ قالَ: غَيْرَهُ)).

أيها المسلمون، وعلى الجانب الأخر وكما أوصى الإسلام الرجال على النساء، كذلك أوصى النساء بحسن معاملة الزوج، وذلك حتى تستقيم الحياة بين الزوجين. فعند السيوطي وغيره من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، يقول النبي ﷺ: ((إذا صلَّتِ المرأَةُ خَمْسَها وَصامَتْ شَهْرَها وحَفِظَتْ فَرْجَها وَأَطاعَتْ زَوْجَها دَخَلَتْ الجنَّةَ)).

كذلك عند ابن ماجة من حديث عائشة رضي الله عنها، أنه قال ﷺ: ((لو أَمَرْتُ أحدًا أنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ المرَأَةَ أَنْ تسجدَ لِزَوْجِها))

تابع / خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا

الخطبة الثانية

أيها المسلمون، علينا أن نسعى جاهدين على أن نحافظ على هذا الميثاق الغليظ بكل ما أوتينا من قوة، لأن في المحافظة عليه محافظة على استقرار وهدوء المجتمع، والمحافظة على أبنائنا من التشرد.

كما لا يفوتنا هنا أن نشير إلى أنه ينبغي التيسير في النفقات لإتمام الزواج، فلا نثقل كاهل الشباب، والواحد منهم فى مقتبل العمر، بل ضع امامك دائما قول الحبيب المصطفى ﷺ: ((أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة)). وفي رواية: ((إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة)). رواه أحمد والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.

نسأل الله تعالى بفضله وكرمه أن يحفظنا بحفظه ويكرمنا بكرمه.

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع و خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024 م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 3 ربيع أول 1446هـ ، الموافق 6 سبتمبر 2024م

خطبة الجمعة 6 سبتمبر : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 6 سبتمبر 2024 م بعنوان : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا …

خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف 6 سبتمبر 2024م : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، بتاريخ 3 ربيع الأول 1446 هـ ، الموافق 6 سبتمبر 2024م

خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف 6 سبتمبر 2024م : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف 6 سبتمبر 2024م : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا …

خطبة الجمعة القادمة : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، بتاريخ 3 ربيع الأول 1446 هـ ، الموافق 6 سبتمبر 2024م

وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، خطبة الجمعة القادمة – وزارة الأوقاف

خطبة الجمعة القادمة : وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ، بتاريخ 3 ربيع الأول 1446 هـ …

خطبة الجمعة اليوم 30 أغسطس 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط  word- pdf : أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟! ، بتاريخ 26 صفر 1446هـ ، الموافق 30 أغسطس 2024م

خطبة الجمعة اليوم : أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟!

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 30 أغسطس 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »