أخبار مهمةالخطبة المسموعةخطبة الأسبوعخطبة الجمعةخطبة الجمعة القادمة ، خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف المصرية مكتوبة word pdfعاجل

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف pdf و word “الإسراء والمعراج وفرضية الصلاة”

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : “الإسراء والمعراج وفرضية الصلاة” ، بتاريخ 24 رجب 1443هـ – الموافق 25 فبراير 2022م.

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية صور : “الإسراء والمعراج وفرضية الصلاة”

 

ننفرد حصريا بنشر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : “الإسراء والمعراج وفرضية الصلاة”  بصيغة word 

 

و لتحميل خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية pdf : “الإسراء والمعراج وفرضية الصلاة”  بصيغة pdf

 

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : “الإسراء والمعراج وفرضية الصلاة”:

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

مسابقات الأوقاف

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف 25 فبراير 2022م. 

وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة القادمة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير , وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

     نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير ، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد.

عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

 

ولقراءة خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف كما يلي:

 

الإسراءُ والمعراجُ وفرضيةُ الصلاةِ

الصفحة الأولي من خطبة الجمعة لوزارة الاوقاف

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، القائلِ في كتابِهِ الكريمِ (( وَأَقِيمُوا الصّلاةَ وآتُوا الزّكاةَ
وَارْكَعُوا مَعَ الرَاكعين)، وأشهدُ أنْ لا إِلَهَ إِلّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ سيدَنَا محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ، اللهم صلِّ وسلمْ وباركْ عليهِ، وعلي آَلِهِ وصحبِهِ، ومَن تبعَهُم بإحسانٍ إلي يومِ الدينِ.
وبعدُ:
فقد كانتْ رحلةُ الإسراءِ والمعراجِ حافلةً بالمنحِ الإلهيةِ، والعطايا الربّانيةِ التي اختصَّ اللهُ (عزَّ وجلَّ) بها هذه الأمةَ، ومِن أعظمِهَا فريضةُ الصلاةِ، تلك الهديةُ الربانيةُ التي تصلُ العبادَ بربِّهِم (عزَّ وجلَّ)، حيثُ يقولُ نبيُّنَا ( ﷺ ):
(ففَرضَ عليَّ خمسينَ صلاةً في كلِّ يومٍ وليلةٍ، فنزلتُ إلى موسى (عليه السلامُ)، فقال: ما فرضَ ربُّك على أُمَّتِك؟ قلتُ: خمسينَ صلاةً قال: ارْجِعْ إلى ربِّكَ فسَلْهُ التّحَفِيفَ، فإنّ أُمَّتَكَ لا تُطيقُ ذلك… فقلتُ: يا ربِّ خَفْفْ عن أُمَّتِي)؛ فلم يزل نبيُّنَا ( ﷺ) يراجعُ ربَّهُ (عزَّ وجلَّ) حتى قالَ لهُ ربُّهُ سبحانَهُ: (إنهنَّ خمسُ صلواتٍ كلَّ يومٍ وليلةٍ لكلِّ صلاةٍ عشرٌ، فَذَلِكَ خمْسُونَ صَلَاةً).

الصفحة الثانية من خطبة الجمعة لوزارة الاوقاف

وفي فرضِ الصلاةِ ليلةَ المعراجِ من فوقِ سبعِ سماواتٍ دليلٌ على علوِّ قدرِهَا ومكانتِهَا، فالصلاةُ قرةُ العيونِ، وحياةُ القلوبِ، ولذةُ الأرواحِ، وهي معراجٌ إيمانيٌّ، يترقَّى بها الناسُ في مدارجِ القربِ مِن ربِّ العالمين، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ: (وَاسْجُدْ وَاَقْتَربْ)، ويقولُ نبيُّنَا( ﷺ ): (أَقْرَبُ ما يكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ وهو ساجِدٌ) ويقولُ( ﷺ ): (عَلَيْكَ بِكثْرَةِ السّجودِ فَإِنَّك لا تَسْجُدُ للهِ سَجْدَةً إِلّا رَفعَكَ اللهُ بها دَرَجِةً وحطَّ بهَا عَنْكَ خَطِيئَةً).
كما أنَّ فرضَ الصلاةِ في رحلةِ المعراجِ تسريةٌ لنبيِّنَا ( ﷺ ) بعدَ تعرّضهِ لمحنٍ شديدةٍ في ذلك العامِ الذي سُمِّيَ عامَ الحزنِ، وفي هذا إشارةٌ إلى أنَّ الصلاةَ سببٌ لطمأنينةِ القلبِ، وانشراحِ الصدرِ، وقرةِ العينِ، وهي عونٌ مِن اللهِ (عزَّ وجلَّ) في الشدائدِ حيثُ يقولُ سبحانَهُ: (وَلَقد نعلمُ أنَّكَ يَضِيِقُ صَدْرُكَ بما يَقُولُونَ* فسبْحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِن السَاجدِينَ * وَاعْبدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأَتِيَكَ اليَقِينُ)، ويقولُ سبحانَهُ: (وَاسْتَعِينُوا بالصَيرِ وَالصّلَاةِ)، ويقولُ نبيُّنَا ( ﷺ ): (وجُعلَتْ قُرّةُ عَينِي في الصّلاةٍ)، وكان ( ﷺ ) يقولُ لسيدِنَا بلالٍ (رضي اللهُ عنه): (يَا بلالُ، أقِمِ الصّلاةَ، أَرِحْنَا بهَا).
وفي تخفيفِ اللهِ (عزَّ وجلَّ) الصلاةَ عن الأمةِ المحمديةِ بيانٌ لكمالِ رحمتهِ سبحانَهُ بخلقهِ، ودلالةٌ على ما تتميزُ بهِ الشريعةُ مِن اليسرِ، ورفعِ الحرجِ والمشقةِ، حيثُ يقولُ سبحانَهُ: (لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نفسًا إِلَّا وسْعَهَا)، ويقولُ سبحانَهُ: (يريدُ اللّهُ بكم اليُسْرَ ولا يُرِيدُ بكم الْعسْرَ)، ويقولُ نبيُّنَا ( ﷺ ): (إِنّ الدّينَ يُسْرٌ) ويقولُ ( ﷺ ): ( إنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْنِي مُعَنِّتًا، وَلَا مُتَعَنِّتًا، وَلَكِنْ بَعَثَنِي مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا ) .
****

الصفحة الثالثة من خطبة الجمعة لوزارة الاوقاف

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ الأنبياءِ والمرسلين، سيدِنَا محمدٍ ( ﷺ ) وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعين.
لا شكَّ أنَّ الصلاةَ مناجاةٌ بينَ الناسِ وخالقِهِم سبحانَهُ، حيثُ يقولُ نبيُّنَا ( ﷺ ): (قَالَ اللهُ تعَالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وَبَيْنَ عَبْدِي نِصفَيْنِ ، وَلعَبْدِي ما سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: (الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، قَالَ الله تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي)، وَإِذَا قَالَ: (الرَّحْمَنِ الرّحيِمِ)؛ قَالَ اللهُ تَعَالى: أثنَى عَلَيَّ عَبْدِي، وَإِذَا قَال: (مَالِكِ يَوْمِ الدّينِ)؛ قال: مَجَدَنِي عَبْدِي، فَإِذَا قَال: (إِيّاكَ َنعْبْدُ وَإِيّاكَ نَستَعِينُ): قال: هذا بينِي وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، فَإِذا قَالَ: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهمْ غيرِ المَغُضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالينَ)» قال هَذا لِعَبْدِي وَلعَبْدِي مَا سَألَ).
كما أنَّ للصلاةِ أثرًا عجيبًا في تهذيبِ النفسِ، وتقويمِ السلوكِ والتحلِّي بمكارمِ الأخلاقِ، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ: (وأقم الصلاةَ إنَّ الصّلَاةَ تنْهَى عَن الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ)، فالمصلِّى الحقُّ لا يمكنُ أنْ يكونَ كذابًا ولا غشَّاشًا، ولا خدَّاعًا، ولا خائنًا، ولا غدَّارًا، ولا مخلفًا للوعدِ، بل هو أخلاقٌ وقيمٌ تتحركُ على الأرضِ وفقَ منهجِ اللهِ وشريعتِهِ.

اللهم اجعلنا مقيمَي الصلاةِ ومِن ذرياتِنَا ربَّنَا وتقبلْ دعاء

 

ولقراءة خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف بصيغة صور كما يلي:

 

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

و للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

اظهر المزيد

كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »