أخبار عاجلة
خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 20 محرم 1446هـ ، الموافق 26 يوليو 2024م
خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 20 محرم 1446هـ ، الموافق 26 يوليو 2024م

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بصيغة word بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بصيغة pdf بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م ، بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط ، كما يلي:

أسباب الرزق الخفي

“””””””””””””

الحمد لله رب العالمين، نحمده تعالى حمد الشاكرين، ونشكره شكر الحامدين.

وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، وهو على كل شيء قدير، القائل فى كتابه العزيز ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) سورة الذاريات.

 وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، اللهم صل وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، حق قدره ومقداره العظيم.

 أما بعد

تابع / خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م : أسباب الرزق الخفي

أيها المسلمون، فإنه يخطئ في فهم الحياة رجلان، أحدهما يظن أن المال فقط هو الرزق، والآخر يرى أن من حرم المال في الدنيا فقد حرم كل شيء، والحق أن الرزق هو أعم وأشمل من أن نقصره على المال، مع الاعتراف بقيمة ومكانة المال في الحياة وأنه عصب الحياة، وأنه لا تقوم الحياة إلا به، ولكن رغم كل ذلك لا يستطيع المال بمفرده أن يجلب السعادة للإنسان، بل ربما يقف المال عاجزاً لا يستطيع أن يسعف الإنسان ولا أن ينقذه مما هو فيه، ومن هنا فيمكن القول بأن الرزق نوعان ظاهر جلى كالمال والمأكل والمشرب والملبس والمسكن وغيرها.

وآخر خفى لا يراه الناس بأعينهم، ولكنه أهم ألف مرة ومرة من الرزق الظاهر الملموس المحسوس، مثل البركة، والستر، والصحة والعافية والرضا والسكينة وطمأنينة النفس وراحة البال .

أيها المسلمون، ولكن هناك أسبابا ومفاتيح إن اتبعها الإنسان وسلك مسالكها، نال وحظي بالرزق الخفي، من هذه الأسباب:

أولا: تقوى الله عز وجل، قال تعالى ((وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) سورة الطلاق، فتقوى الله خير ما يعين المسلم على تحصيل الرزق الخفي، ولله در القائل:

خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى

واحذر كماش فوق أرض الشوك يحذر ما يرى

لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى

 ومما يروى عن الشافعي قوله:

عليك بتقوى الله إن كنت غافلا * يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري

فكيف تخاف الفقر والله رازق * فقد رزق الطير والحوت في البحر

ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة * ما أكل العصفور شيئاً مع النسر

تابع / خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م : أسباب الرزق الخفي

ثانياً: التوكل على الله، فمن توكل على الله كفاه وأغناه وأرضاه، قال تعالى ((وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) سورة الطلاق، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بسند صحيح، يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((لو تَوَكَّلونَ على اللهِ حقَّ توَكُّلِه لَرزَقكم اللهُ كما يرزُقُ الطَّيرُ تغدو خِماصًا وتعُودُ بِطانًا)).

ثالثاً الاستغفار ، يعد الاستغفار أيها المسلمون من أهم أسباب الرزق الخفي والجلي  على حد سواء، قال تعالى ((فَقُلۡتُ ٱسۡتَغۡفِرُواْ رَبَّكُمۡ إِنَّهُۥ كَانَ غَفَّارٗا (10) يُرۡسِلِ ٱلسَّمَآءَ عَلَيۡكُم مِّدۡرَارٗا (11) وَيُمۡدِدۡكُم بِأَمۡوَٰلٖ وَبَنِينَ وَيَجۡعَل لَّكُمۡ جَنَّٰتٖ وَيَجۡعَل لَّكُمۡ أَنۡهَٰرٗا (12)  سورة نوح، وعند أبى داوود وغيره بسند صحيح من حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال صلى الله عليه وسلم ((مَن لَزِمَ الاستِغفارَ، جَعَلَ اللهُ له مِن كُلِّ ضِيقٍ مَخرَجًا، ومِن كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، ورَزَقَه مِن حيث لا يَحتَسِبُ)).

رابعاً صلة الأرحام، أيها المسلمون فإن صلة الرحم من أهم أسباب ومفاتيح الرزق والبركة فيه ولا يسعنا هنا إلا أن نذكر قوله صلى الله عليه وسلم، كما هو مخرج في الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ((مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)).

خامساً: البعد عن المعاصي والذنوب، قال تعالى ((وَمَنۡ أَعۡرَضَ عَن ذِكۡرِی فَإِنَّ لَهُۥ مَعِیشَةࣰ ضَنكࣰا وَنَحۡشُرُهُۥ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ أَعۡمَىٰ ۝١٢٤ قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرۡتَنِیۤ أَعۡمَىٰ وَقَدۡ كُنتُ بَصِیرࣰا ۝١٢٥ قَالَ كَذَ ٰ⁠لِكَ أَتَتۡكَ ءَایَـٰتُنَا فَنَسِیتَهَاۖ وَكَذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡیَوۡمَ تُنسَىٰ ۝١٢٦﴾ سورة طه. 

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إنَّ الرَّجلَ ليُحرمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ يُصيبُه)).

تابع / خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م : أسباب الرزق الخفي

 الخطبة الثانية

أيها المسلمون، وهكذا فإن الله سبحانه وتعالى قد تكفل هو بنفسه برزق العباد ولم يعهد به إلى أحد من خلقه، قال تعالى ((قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنفَاقِ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ قَتُورًا)) سورة الإسراء (100).

 والرزق الخفي أيها المسلمون لا يقدر ولا يقوم بأموال الدنيا كلها وهل بعد طمأنينة النفس وهدوء الروح وسكون القلب وراحة البال من رزق؟ فاطمئن، فالرزاق هو الله، ونم قرير العين لأن ربك ورازقك هو الله، وعند الطبراني وغيره بسند فيه مقال من حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما روى أنه ((صَعِدَ رسولُ اللهِ ﷺ المِنبَرَ يَومَ غَزوَةِ تَبوكَ، فحَمِدَ اللهَ وأثْنى عليه، ثم قال: يا أيُّها النّاسُ، إنِّي ما آمُرُكم إلّا ما أمَرَكم به اللهُ، ولا أنْهاكم إلّا عمّا نَهاكم اللهُ عنه، فأَجْمِلوا في الطَّلَبِ، فوالذي نَفْسُ أبي القاسِمِ بيَدِه، إنَّ أحدَكم ليَطلُبُه رِزقُه كما يَطلُبُه أجَلُه، فإنْ تعسَّر عليكم منه شَيءٌ، فاطْلُبوه بطاعةِ اللهِ عزَّ وجلَّ)).

توكَّل على الرَّحمن في كلِّ حاجةٍ

 ولا تؤثرنّ العجز يوماً على الطّلب

 ألم تر أن الله قال لمريم إليك

 فهزِّي الجذع يسَّاقط الرُّطب

اللهم وسع ارزقنا وبارك لنا فيما أعطيتنا

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع و خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة اليوم 19 يوليو 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة ، بتاريخ 13 محرم 1446هـ ، الموافق 19 يوليو 2024م

خطبة الجمعة اليوم : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 19 يوليو 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 28 فبراير 2020 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 19 يوليو 2024 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 19 يوليو 2024 م في مصر ، جرام عيار 21 وجرام …

awkafe

مقرأة الأئمة تعود للنظام القديم للأئمة علي الدرجة الأولي

قررت وزارة الأوقاف العودة للنظام القديم في مقرأة الأئمة، وبخاصة الأئمة علي الدرجة الأولي أ …

خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024م بعنوان : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 13 محرم 1446هـ ، الموافق 19 يوليو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024م : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024م بعنوان : جبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة ، للشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »