أخبار مهمةخطبة الأسبوعخطبة الجمعةخطبة الجمعة القادمة ، خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف المصرية مكتوبة word pdfعاجل

خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بعنوان : لا تحزن إن الله معنا ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بعنوان : لا تحزن إن الله معنا ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 6 محرم 1445هـ ، الموافق 12 يوليو 2024م

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بصيغة word بعنوان : لا تحزن إن الله معنا ، للدكتورعمر مصطفي

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بصيغة pdf بعنوان : لا تحزن إن الله معنا ، للدكتورعمر مصطفي

 

 

عناصر خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م ، بعنوان : لا تحزن إن الله معنا ، للدكتور عمر مصطفي.

 

أولًا: الهَمُّ والحَزَنُ ألدُّ أعداءِ الإنسانِ.

ثانيًا: لا تحزنْ إذَا كانَ اللهُ معكَ.

ثالثًا: علاجُ الهمومِ والأحزَانِ.

 

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م ، بعنوان : لا تحزن إن الله معنا ، للدكتور عمر مصطفي ، كما يلي:

 

لا تحزنْ إنَّ اللهَ معنَا

6 محرم 1446هـ – 12 يوليو 2024م

الموضوع

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، القائلِ في كتابِهِ الكريمِ، {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35)}(فاطر)، وأشهدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهو علي كلِّ شيءٍ قدير، وأشهدُ أنَّ سيدَنَا مُحمدًا عبدُهُ ورسولُهُ البشيرُ النذيرُ  والسراجُ المنيرُ سيّدُ الأولينَ والآخرين، أرسلَهُ ربُّهُ رحمةً للعالمين، وعلي آلِهِ وأصحابِهِ أجمعين، ومَن تبعَهُم بإحسانٍ إلي يومِ الدينِ …  وبعدُ

العنصر الأول من خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بعنوان : لا تحزن إن الله معنا 

أولًا: الهَمُّ والحَزَنُ ألدُّ أعداءِ الإنسانِ.

عبادَ الله: إنَّ الهمومَ والأحزَانَ ضيفانِ ثقيلانِ علي الإنسانِ في دنياهُ، لا يكادانِ يفارقانِه حتي يأذنَ اللهُ لهُ بدخولِ الجنةِ، حيثُ لا همَّ ولا حزنَ ولا غمَّ ولا ألمَ ولا كربَ ولا ضيقَ، فمِن دعاءِ أهلِ الجنةِ، قال تعالي :{ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) }(فاطر).

*إنَّ الأشقياءَ بكلِّ معنَي الشقاءِ هُم المحرومونَ مِن الإيمانِ ومِن الأعمالِ التي تزيدُ الإيمانَ وتقويهِ، فهُم في تعاسةٍ دائمةٍ وضنكٍ مِن العيشِ لا يُطاقُ، قالَ تعالَي: { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) }(طه)، وبقدرِ إيمانِ العبدِ تكونُ سعادتُهُ، فتستقرُّ نفسُهُ لحسنِ موعودِ اللهِ، ويثبتُ قلبُهُ، ويستريحُ ضميرُهُ مِن مخالفةِ هواه، قالَ تعالَي :{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً }(النحل).

*عبادَ الله: إنَّ الهمومَ والأحزَانَ مِن أكبرِ أعداءِ الإنسانِ، قالَ ابنُ القيمِ رحمَهُ اللهُ: أَرْبَعَةٌ تَهْدِمُ الْبَدَنَ: الْهَمُّ، وَالْحُزْنُ، وَالْجُوعُ، وَالسَّهَرُ.(الطب النبوي).

*والهمومُ والأحزَانُ يُضْعِفَانِ الْعَزْمَ، وَيُوهِنَانِ الْقَلْبَ، وَيَحُولَانِ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ الِاجْتِهَادِ، فِيمَا يَنْفَعُهُ وَيَقْطَعَانِ عَلَيْهِ طَرِيقَ السَّيْرِ، أَوْ يُنَكِّسَانِهِ إِلَى وَرَاءٍ، أَوْ يَعُوقَانِهِ وَيَقِفَانِهِ، أَوْ يَحْجُبَانِهِ عَنِ الْعِلْمِ الَّذِي كُلَّمَا رَآهُ شَمَّرَ إِلَيْهِ، وَجَدَّ فِي سَيْرِهِ، فَهُمَا حِمْلٌ ثَقِيلٌ عَلَى ظَهْرِ السَّائِرِ.(زاد المعاد).

فالهَمُّ والحَزَنُ قرينانِ، وهمَا الألمُ الواردُ علي القلبِ، فإنْ كانَ علي ما مضَي فهو الحزنُ، وإنْ كانَ علي ما يُستقبلُ فهو الهَمُّ.

العنصر الثاني من خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بعنوان : لا تحزن إن الله معنا 

ثانيًا: لا تحزنْ إذا كانَ اللهُ معكَ.

*عبادَ الله: قالَ اللهُ جلَّ جلالُهُ: {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}(التوبة )، قالَهَا الحبيبُ للصِّدِّيقِ وقد اشتدَّ بهِ القلقُ علي النبيِّ في الغارِ، لمَّا أحسَّ بحركةِ المشركينَ مِن فوقِ الغارِ، فخافَ خوفًا شديدًا لا على حياتِهِ هو، وإنَّمَا على حياةِ النبيِّ فلَمَّا رأَى النبيُّ منهُ ذلك، أخذَ في تسكينِ روعِهِ وجزعِهِ وجعلَ يقولُ لهُ: لا تحزنْ إنَّ اللهَ معنَا.

عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قُلْتُ لِلنَّبِيِّ : وَأَنَا فِي الغَارِ: لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا، فَقَالَ: «مَا ظَنُّكَ يَا أَبَا بَكْرٍ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا»(صحيح البخاري).

*مَن كانَ اللهُ معَهُ، فمعَهُ الفئةُ التي لا تُغلبُ، والحارسُ الذي لا ينامُ، والهادِي الذي لا يضلُّ. فمَن كان اللهُ معَهُ فلن يخيبَ سعيُهُ، ولن تضيعَ خُطاهُ.

*عبادَ الله: إنَّ معيةَ اللهِ عامةٌ لكلِّ الخلقِ يكلؤهُم ويدبرُ مصالحَهُم، قال تعالي :{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)}(المجادلة).

ومعيةٌ خاصةٌ للمؤمنينَ الصادقينَ، قالَ تعالي :{ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)}(النحل).

ومعيتُهُ مع ملائكتِهِ الأطهارِ ليثَبِّتُوا الذينَ آمنُوا، قال تعالي :{ إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا}(الأنفال).

ومعيتُهُ لأنبيائِهِ، لَمَّا لحقَ فرعونُ بموسَي ومَن معَهُ ماذا قال؟، قالَ تعالَي:{ فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)}(الشعراء).

فلا تحزنْ إذا كانَ اللهُ معكَ، وتوجَّهْ إليهِ داعيًّا في الشدةِ والرخاءِ، في السراءِ والضراءِ.

لا تحزنْ إذا كانَ اللهُ معكَ، فإنَّ معَ العسرِ يُسرًا، وبعدَ الضيقِ فرجًا، وبعدَ الحزنِ فرحًا، وبعدَ الخوفِ أمنًا، وبعدَ الفزعِ سكينةً، قالَ تعالي:{ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)}(التوبة).

السكينةُ: مِن السكونِ والطمأنينةِ التي استقرتْ في قلبِ النبيِّ فجعلتْهُ لا يُبالِى بجموعِ المشركينَ المحيطينَ بالغارِ؛ لأنَّهُ واثقٌ بأنَّهُم لن يصلُوا إليهِ.

وأعانَهُ بجنودٍ لم يرهَا أحدٌ مِن البشرِ وهُم الملائكةُ، فأنجَاهُ اللهُ مِن عدوِّهِ وأذلَّ اللهُ أعداءَهُ، وجعلَ كلمةَ الذينَ كفرُوا السفلَى، وكلمةُ اللهِ هي العُليَا، وذلك بإعلاءِ شأنِ الإسلامِ، واللهُ عزيزٌ في ملكِهِ، حكيمٌ في تدبيرِ شؤونِ عبادِهِ.

العنصر الثالث من خطبة الجمعة القادمة 12 يوليو 2024م بعنوان : لا تحزن إن الله معنا 

ثالثًا: علاجُ الهمومِ والأحزَانِ.

*عبادَ الله: لقد وصفَ لنِا النبيُّ الدواءَ الشافِي للهمومِ والأحزَانِ ومِن ذلكَ:

*الرضَا والتسليمُ لقضاءِ اللهِ وقدرِهِ: عَنْ صُهَيْبٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : «عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ»(صحيح مسلم).

*القناعةُ بمَا قسمَهُ اللهُ: ومعناهُ: قبولُ الحظِّ المقسومِ للإنسانِ مِن الرزقِ والمالِ والأولادِ والقوةِ والصحةِ والمتاعِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «لَيْسَ الغِنَى عَنْ كَثْرَةِ العَرَضِ، وَلَكِنَّ الغِنَى غِنَى النَّفْسِ»(صحيح البخاري).

*الإحسانُ إلي الخلقِ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ، وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ».(صحيح مسلم).

*الاستعاذةُ مِن الهَمِّ والحَزَنِ: إنَّ الهمومَ والأحزانَ مِن أكبرِ أعداءِ الإنسانِ يضعفانِ العزمَ، ويوهنانِ القلبَ، لذلك كان يستعيذُ منهمَا، فعن  أَنَسٍ رضي اللهُ عنه قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ».(صحيح البخاري).

*الصلاةُ والسلامُ علي سيدِنَا رسولِ اللهِ ، عَنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ، قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِي؟ فَقَالَ: مَا شِئْتَ. قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ، قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ، قُلْتُ: النِّصْفَ، قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ، قَالَ: قُلْتُ: فَالثُّلُثَيْنِ، قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ، قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِي كُلَّهَا قَالَ: إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).(سنن الترمذي).  إذا صرفتَ جميعَ زمانِكَ في الصلاةِ عليَّ كُفيتَ ما يهمُّكَ مِن أمرِ دِينِكَ ودنياك؛ لأنَّ الصلاةَ عليهِ أفضلُ للمرءِ مِن الدعاءِ لنفسِهِ، ويكفَّرُ لكَ ذنبُكَ. (شرح مصابيح السنة للإمام البغوي)

اللهُمَّ إنَّا نعوذُ بكَ مِن الهَمِّ والحَزَنِ، والعجزِ والكسلِ، اللهُمَّ اجعلْ مصرَ أمنًا أمانًا سلمًا سلامًا سخاءً رخاءً وسائرَ بلادِ المسلمين، اللهُمَّ احفظهَا مِن كلِّ مكروهٍ وسوءٍ  برحمتِكَ يا أرحمَ الراحمين، وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبيِّنَا مُحمدٍ وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعين.

وآخرُ دعوانَا  أنْ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين.

كتبه راجي عفو ربه

دكتور/ عمر مصطفي محفوظ

 

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع و خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

اظهر المزيد

كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »